ما هي الحكومة الالكترونية؟

    الحكومة الالكترونية هي استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT)؛ لتحسين أنشطة مؤسسات القطاع العام. تقتصر بعض تعريفات الحكومة الالكترونية على التطبيقات التي تدعم الإنترنت، وعلى التفاعلات بين الحكومة والمجموعات الخارجية. 

    إذن، كانت الحكومات تمارس الحكومة الالكترونية لأكثر من 50 عامًا: كان استخدام أول حاسوب مركزي في مكتب الإحصاء هو "الحكومة الالكترونية". نحن فقط لم نطلق عليه هذا الاسم قبل 50 عامًا.


ماذا تغطي الحكومة الالكترونية؟

:هناك ثلاثة مجالات رئيسية للحكومة الالكترونية

  1. تحسين العمليات الحكومية: الإدارة الالكترونية.

  2. ربط المواطنين: المواطنة الالكترونية والخدمات الالكترونية.

  3. بناء التفاعلات الخارجية: eSociety.


  1. تحسين العمليات الحكومية: الإدارة الالكترونية

    تتعامل مبادرات الحكومة الالكترونية في هذا المجال بشكل خاص مع تحسين العمل الداخلي للقطاع العام. وتشمل:

  • تكاليف عملية القطع: تحسين نسبة المدخلات والمخرجات عن طريق خفض التكاليف المالية أو تكاليف الوقت.

  • إدارة أداء العملية: تخطيط ومراقبة أداء موارد العملية (البشرية والمالية وغيرها).

  • إجراء اتصالات استراتيجية في الحكومة: ربط الأسلحة والوكالات والمستويات ومخازن البيانات الحكومية؛ لتعزيز القدرة على التحقيق في الاستراتيجية والسياسات التي توجه العمليات الحكومية وتطويرها وتنفيذها.

  • خلق التمكين: نقل السلطة والموارد للعمليات من مواقعها الحالية إلى مواقع جديدة.


  1. ربط المواطنين -المواطنون الالكترونيون والخدمات الالكترونية-:

    تتعامل مثل هذه المبادرات بشكل خاص مع العلاقة بين الحكومة والمواطنين: إما كناخبين/ أصحاب مصلحة يجب على القطاع العام أن يستمد منهم شرعيته، أو كعملاء يستهلكون الخدمات العامة. وتشمل أيضًا اختصاصًا أوسع:


  • التحدث إلى المواطنين: تزويد المواطنين بتفاصيل عن أنشطة القطاع العام. يتعلق هذا بشكل أساسي بأنواع معينة من المساءلة.

  • الاستماع إلى المواطنين: زيادة مساهمة المواطنين في قرارات وإجراءات القطاع العام. يمكن وضع علامة على هذا على أنه إما ديمقراطية أو مشاركة.

  • تحسين الخدمات العامة: تحسين الخدمات المقدمة لأفراد الجمهور وفق أبعاد، مثل: الجودة والراحة والتكلفة.


  1. بناء التفاعلات الخارجية: eSociety

تتعامل مثل هذه المبادرات بشكل خاص مع العلاقة بين الوكالات العامة والمؤسسات الأخرى، وشركات القطاع الخاص، والمنظمات غير الربحية والمجتمعية. كما هو الحال مع اتصالات المواطنين، وتشمل:

  • العمل بشكل أفضل مع قطاع الأعمال: تحسين التفاعل بين الحكومة وقطاع الأعمال. ويشمل ذلك رقمنة التنظيم والمشتريات من الخدمات إلى الأعمال التجارية؛ لتحسين الجودة والراحة والتكلفة.

  • تنمية المجتمعات: بناء القدرات الاجتماعية والاقتصادية ورأس المال للمجتمعات المحلية.

  • بناء الشراكات: إنشاء التجمعات التنظيمية؛ لتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية. دائمًا ما يكون القطاع العام أحد الشركاء، على الرغم من أنه يعمل أحيانًا فقط كميسر للآخرين.