لا يكفي إنشاء المحتوى ببساطة؛ عليك إنشاء محتوى مفيد لجمهورك لكسب ثقتهم. قد يبدو الأمر سهلًا إلى حد ما، ولكن الحقيقة هي أن اختيار الأنواع المناسبة من المحتوى التسويقي في التسويق الرقمي هو فن أكثر بكثير من كونه علمًا.

 ما هي أنواع التسويق بالمحتوى؟

يمكن القول إن المحتوى هو أي مادة تقوم بإنشائها ولا تحتوي على رسالة مبيعات بشكل صريح وواضح، لكنها أيضًا غامضة إلى حد ما؛ لذلك قمنا بتقسيمها إلى أكثر الفئات شيوعًا التي من المحتمل أن تواجهها:

  1. المدونات.

  2. التسويق بالإنفوجرافيك.

  3. البودكاست.

  4. وسائل التواصل الاجتماعي.

دعنا نستكشف كل منها ونرى كيفية الحصول على أفضل النتائج من خلال هذه الأنواع..

1. المدونات:

نحن نعلم أن الشركات التي تستخدم المدونات تتلقى 97% من الروابط إلى المواقع على شبكة الإنترنت، وبالتالي فإن لديها 434% من الصفحات المفهرسة لـ SERPs، هذا هو السبب الذي لا يحتاج إلى تفكير في استخدام المدونات للتسويق؛ لأنها فعالة للغاية من حيث التكلفة للشركات الصغيرة بميزانية محدودة.

تكون منشورات المدونة أكثر فاعلية عند استخدامها بشكل صحيح بدلًا من التدوين حول كيفية تغيير منتجك للأفضل، يجب أن تكتب عن الموضوعات المتعلقة بمنتجاتك أو خدماتك. وبهذا لن تحتاج إلى دفع منتجاتك عند تأسيس شركتك، سواء كانت محليًا أو دوليًا. أضف تأثيرًا حقيقيًا عن طريق تقديم قيمة مضافة للزبون يشعر بها عندما يقوم بعملية شراء منتجاتك.

تجربة المستخدم أكثر قيمة اليوم.


2. التسويق بالإنفوجرافيك:

من بين العديد من الأشكال المختلفة للتسويق بالمحتوى، تعد الرسوم البيانية أحد الأشكال التي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على المسوقين الرقميين. الرسوم البيانية الناجحة بسيطة ومؤثرة وذات مغزى. الهدف منها هو أخذ الكثير من المعلومات المعقدة وتقسيمها إلى نقاط مهمة. 

يمكن استخدامها لوضع علامات على المدونات المكتوبة، أو كمحتوى مستقل لكل منصات التدوين ووسائل التواصل الاجتماعي -فقط تذكر أن تبقيها بسيطة، ومؤثرة مليئة بنقاط البيانات القوية-.


3. البودكاست:

يعتبر البودكاست عالي الجودة ومربحًا لبعض المسوقين الرقميين، بمجرد حصولك على المستلزمات المناسبة، يكون من السهل تقديم البودكاست الخاص بمحتواك، وتسويقه على نطاق واسع. من المهم التخطيط لبودكاست بشكل مسبق قبل إطلاقه.


استخدام البودكاست لزيادة الوعي بعلامتك التجارية، ويعد أيضًا طريقة لعرض شخصية علامتك التجارية بطريقة كبيرة جدًا. حتى إذا كنت تستخدم شبكة بودكاست، فلا يزال بإمكانك دمج هذه البودكاست في موقع الويب الخاص بشركتك، وجهود الوسائط الاجتماعية كمحتوى إضافي؛ لمشاركته مع جمهورك. 


4. وسائل التواصل الاجتماعي:

من بين العديد من أشكال تسويق المحتوى، غالبًا ما يتم التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي بمفردها؛ لأنها تتبع مجموعة مختلفة من القواعد. على عكس محتوى التسويق الرقمي الآخر المذكور أعلاه، فإن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يدور حول جعل الناس ينظرون ويستجيبون مباشرة، وتريد مشاركة ملموسة. 


قد يستغرق الأمر بعض الجهد للعثور على نوع المحتوى والوسيلة التي تلقى صدى حقيقيًا لدى متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكنك معرفة ما إذا كان جمهورك من النوع الذي يفضل مقاطع الفيديو، أو المدونات، أو المنشورات الجادة أو المضحكة. بالإضافة إلى ذلك، ستكون قادرًا على قياس مقدار حركة المرور التي تولدها وسائل التواصل الاجتماعي إلى موقعك.