ما هي الكلمات المفتاحية في السيو؟

الكلمات الرئيسية عبارة عن كلمات مفردة أو عبارات معقدة لتسحين محركات البحث، وتستخدم لإخبار محركات البحث والاشخاص بموضوع المحتوى، ولجلب زوار أكثر. حيث يستخدمها جمهورك عند البحث عن شيء يتعلق بعلامتك التجارية- موقعك أو مدونتك-.

وتعمل الكلمات الرئيسية كقناة لربط جمهورك المستهدف بموقعك على الويب.


اهمية الكلمات الرئيسية في تحسين محركات البحث

الكلمات الرئيسية تهم محترفي جوجل و خبراء السيو لعدة أسباب، ولكن هناك نوعان رئيسيان.


  1. تقدم الكلمات الرئيسية أدلة على من هم الجمهور المستهدف، مما يتيح لنا تلبية احتياجاتهم بشكل أفضل.

  2. يمكن أن توفر الكلمات الرئيسية نظرة ثاقبة في ما يرغب به مسوقي المحتوى.


الكلمة المفتاحية القصيرة VS الكلمة المفتاحية الطويلة

يطلق على تلك الكلمات التي لها أعلى طلب في عمليات البحث بالكلمات المفتاحية الرئيسية، وقد يعتقد البعض أن الطلب المنخفض في عمليات البحث هو عند البحث عن كلمة مفتاحية طويلة. ولكن هذا غير صحيح!


نظرًا لأن 15 في المائة من عمليات البحث جديدة على جوجل كل يوم، فلا غرابة في أن معظم طلبات البحث تُعتبر ذات ذيل طويل، لأن الكلمات المفتاحية الطولية كثيرة جداً. حيث تميل الكلمات الرئيسية الطويلة إلى امتلاك خصائص مميزة منها:

  • .حجم البحث صغير.
  • والمنافسة ضعيفة نسبياً هذا سيجعل محتواك يظهر بشكل اسرع على نتائج البحث.
  • نسبة الحصول على الزوار عالية مقارنة مع حجم البحث عنها، كلمت أكثر ومناسبة للصفات الثانوية والأقل أهمية.


خصائص الكلمات المفتاحية القصيرة:


  • حجم البحث كبير.
  • المنافسة شرسة.
  • الحصول على حجم زوار أقل.
  • كلمات قليلة.
  • مناسبة للصفحات الأساسية أو المحتوى الأساسي للموقع أو المدونة.


مثال\ إذا بحثت عن كلمة ” دايت” في مخطط الكلمات الرئيسية في جوجل، ستجد أن كلمات ” دايت” لها أكبر عدد عمليات البحث، وتتضمن الكثير من الكلمات الرئيسية الطويلة. ولكن إذا بحثت مثلا عن ” ما هو كيتو دايت ؟” ستحصل على نتيجة صغيرة لعمليات البحث، وقد لا تجد تتضمن أي كلمات غيرها وستجد كلمات مفتاحية طويلة متعلقة أو مشابهة لكلمتك المفتاحية.


زوروا موقعنا للحصول على كل جديد "النظم الذهبية".