مع التغيرات السريعة التي تشهدها خوارزميات محركات البحث، أصبح من الضروري إجراء تغييرات مستمرّة في طرق تحسين محركات البحث SEO؛ لضمان الحصول على ترتيب عالٍ على صفحات نتائج محركات البحث. 


     عليك في البداية أن تضع في الحسبان أن بعض التقنيات التي اعتدت على استخدامها قد تصبح بعد مرور بعض الوقت غير مجدية، وأحيانًا مضرّة بموقعك الالكتروني، لذا لابدّ من تحديثها وتغييرها باستمرار.


إليك أفضل الممارسات لتحسين محركات البحث:


  1. بناء قاعدة متنوعة من الروابط الخلفية "Backlinks" حسب جوجل:


        تعتبر الروابط الخلفية "Backlinks" باللغة الإنجليزية، عاملًا أوليًا أساسيًا لترتيب صفحات الويب في صفحات نتائج البحث. حيث تساعد جوجل على فهم واستكشاف محتوى موقعك الالكتروني، أما الروابط الخلفية التي تكون أسفل المدونة، أو الروابط المدفوعة لم تعد ذات فائدة، ولا تعتبر من تقنيات SEO.


لضمان نجاح هذه الروابط، التزم بالآتي:

  •  احرص على إثراء موقعك الالكتروني بالمحتوى المناسب ذي الجودة العالية الذي يجذب المستخدمين، ويدفعهم لدعم موقعك ومشاركته.

  •  استخدم الكلمات المفتاحية المناسبة التي ترفع نسبة النقر (CTR)، وتزيد حركة مرور الويب إليك.


  1. ركز على محتوى الموقع:

        تهدف محركات البحث لتزويد المستخدمين بأفضل الأجوبة على استفساراتهم وأسئلتهم؛ لذلك من الضروري أن يكون المحتوى الذي تقدمه متوافقًا مع نية البحث "Search Intent" التي تأخذ بعين الاعتبار اهتمامات وتوقعات المستخدمين، إليك بعض الأمثلة التي تجلب لك عددًا من الزوار على موقعك: 

  • 5 طرق لتفادي كتابة محتوى لا يجذب جمهورك.

  • 4 أسرار لتحسين مهاراتك في كتابة محتوى الـ SEO.

  • أهم 5 أمور يجب التركيز عليها في قواعد كتابة الويب.


  1.  تحسين تجربة المستخدم:

يتم تحسين تجربة المستخدم وإجباره على العودة مرة أخرى، من خلال عدة طرق/

  • جعل المحتوى أسهل للقراءة من خلال استعمال فقرات قصيرة واضحة، والاستعانة بالعناوين الرئيسية والفرعية المناسبة، إضافة إلى التعداد؛ لتسهيل القراءة. 

  • استخدام الكلمات والعبارات الجذابة. 

  • استخدام الأسلوب الهرمي -ويعني وضع المحتوى ذي الأهمية الأكبر في أعلى صفحة الموقع-، والمحتوى الأقل أهمية في نهاية الصفحة. 

  • استخدام تصميم مناسب ومعبر لصفحة الموقع.

  • زيادة سرعة تحميل الصفحة عن طريق اختصار الأكواد البرمجية غير الضرورية، وتقليل حجم الصور المرفقة.


  1. متابعة تحليلات الـ SEO بشكل مستمر:

        متابعة تحليلات الـ SEO من خلال الأدوات المخصصة لذلك، مثل: Google Search Console أو Google Analytics. بمجرد فهم نتائج التحليلات، و تحسين موقعك؛ بناءً عليها سيؤدي إلى زيادة حركة المرور إلى الموقع. من مؤشرات قياس أداء الـ SEO التي يجب متابعتها، مثل: الترتيب Ranking، حركة مرور الويب، نسبة الإحالة...إلخ. وعلى أساسها ابنِ الاستراتيجيات الملائمة التي تحسّنها وتزيد كفاءتها.


نشكركم على المتابعة أعزاءنا متابعين موقع النظم الذهبية.