ما هي التجارة الالكترونية؟

    هي التجارة عبر الإنترنت، من شراء وبيع السلع أو الخدمات باستخدام الإنترنت، وتحويل الأموال والبيانات؛ لتنفيذ هذه المعاملات. غالبًا ما تُستخدم التجارة الالكترونية للإشارة إلى بيع المنتجات المادية عبر الإنترنت، ولكن يمكنها أيضًا وصف أي نوع من المعاملات التجارية التي يتم تسهيلها عبر الإنترنت.

    تشير الأعمال الالكترونية إلى جميع جوانب تشغيل الأعمال التجارية عبر الإنترنت، في حين أن التجارة الالكترونية تشير إلى معاملة السلع والخدمات.

    

    بدأ تاريخ التجارة الالكترونية بأول عملية بيع عبر الإنترنت على الإطلاق: في 11 أغسطس 1994، حيث باع رجل قرصًا مضغوطًا من فرقة Sting لصديقه من خلال موقعه على الويب NetMarket، وهو منصة أمريكية للبيع بالتجزئة. هذا هو المثال الأول للمستهلك الذي يشتري منتجًا من شركة عبر شبكة الويب العالمية -أو "التجارة الالكترونية" كما نعرفها اليوم بشكل عام-.


    منذ ذلك الحين، تطورت التجارة الالكترونية؛ لتسهيل اكتشاف المنتجات وشرائها من خلال تجار التجزئة والأسواق عبر الإنترنت. استفاد الأفراد والشركات الصغيرة والشركات الكبيرة من التجارة الالكترونية، والتي تمكنهم من بيع سلعهم وخدماتهم على نطاق لم يكن ممكنًا في البيع التقليدي.


أنواع نماذج التجارة الالكترونية


1. شركة إلى مستهلك (B2C):

عندما تبيع شركة ما سلعة أو خدمة إلى مستهلك فردي (على سبيل المثال: تشتري زوجًا من الأحذية من بائع تجزئة عبر الإنترنت).


2. شركة إلى شركة (B2B):

عندما تبيع شركة ما سلعة أو خدمة إلى شركة أخرى (على سبيل المثال: تبيع شركة البرمجيات كخدمة لاستخدام الشركات الأخرى).  


3. المستهلك إلى المستهلك (C2C):

عندما يكون المستهلك يبيع سلعة أو خدمة إلى مستهلك آخر (على سبيل المثال: تبيع أثاثك القديم على موقع eBay إلى مستهلك آخر).


4. المستهلك إلى الأعمال (C2B):

عندما يبيع المستهلك منتجاته أو خدماته إلى شركة أو مؤسسة (على سبيل المثال: يعرض المؤثر التعرض لجمهوره عبر الإنترنت مقابل رسوم، أو يقوم المصور بترخيص صورته؛ لاستخدامها في الأعمال التجارية).


يمكن أن تتخذ أمثلة التجارة الالكترونية مجموعة متنوعة من الأشكال التي تتضمن علاقات معاملات مختلفة بين الشركات والمستهلكين، بالإضافة إلى كائنات مختلفة يتم تبادلها كجزء من هذه المعاملات.